جنوب شرق أوروبا

تعمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين بشكل وثيق مع حكومات البوسنة والهرسك وجمهورية كرواتيا وجمهورية صربيا والجبل الأسود وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة وكذلك مع كوسوفو التي تديرها الأمم المتحدة.

بعد توقف الصراعات في يوغوسلافيا السابقة، تم فقدان 40000 شخص اعتبروا  في عداد القتلى. ويشمل هذا العدد الصراعات ذات الصلة لكرواتيا، والبوسنة والهرسك وكوسوفو، فضلا عن أزمة عام 2001 في مقدونيا. من حوالي 40000 شخصا في عداد المفقودين في المنطقة، فإن ما يقدر بـ 30000 في عداد المفقودين من الصراع في البوسنة والهرسك، و 5500 من الصراعات في كرواتيا، و 4400 من الصراع في كوسوفو و23 شخصا من أزمة عام 2001 في مقدونيا. إن عدد الأشخاص المفقودين على مستوى الإقليم اليوم حوالي 17500 منهم 13500 في عداد المفقودين من الصراع في البوسنة والهرسك، و 2000 من الصراع في كرواتيا، و 2000 من الصراع في كوسوفو و 13 من مقدونيا.

من حيث المساعدة التقنية،

قامت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين بتقديم المساعدة في تحديد هويات أكثر من 16900 شخص مختلف منذ أن بدأت مختبرات الحمض النووي أعمالها في نوفمبر 2001. يتصل أكثر من 14000 من ذلك العدد بالأشخاص المفقودين من الصراعات في البوسنة والهرسك وما يزيد على 2400 يتصل بكوسوفو وتسعة أشخاص من مقدونيا و 494 شخصا من خلال المشروع المشترك مع كرواتيا. من أكثر من 14000 شخص تم تحديد هوياتهم في سياق البوسنة والهرسك، تم التعرف على أكثر من 8700 من الأشخاص المفقودين من سقوط سريبرينيتسا عام 1995. للقيام بتحديد الهويات هذه القائمة على الحمض النووي قامت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين بجمع ما يقرب من 90000 عينة دم من أقارب الضحايا، والتي تمثل أكثر من 28000 فردا مفقودا. لقد استلمت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين وقامت بتحليل أكثر من 53000 عينة عظام من بقايا الأشخاص تم استردادها من المقابر الجماعية في المنطقة.

إن أكثر الحالات تعقيدا هو تحديد هويات بقايا الموتى من سريبرينيتسا. ونتيجة لمحاولات من جانب الجناة لإخفاء الأدلة، تم نقل الجثث من المقابر الجماعية الأولية ليعاد دفنها في مواقع أخرى. ونتيجة لذلك تم العثور على أجزاء الجثث مفككة في العديد من مواقع المقابر الجماعية الأولية والثانوية. يتطلب تحديد هويات بقايا الموتى هذه جهدا كبيرا واتباع النهج المتكامل الذي يستخدم فيه الحمض النووي الذي يهتدي به علماء الأنثروبولوجيا الشرعية في إعادة جمع أجزاء الجسم المفككة. وبالإضافة إلى ذلك قامت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين برصد وتوفير المساعدة الدقيقة في الأنثروبولوجيا وعلم الآثار الشرعيين في أكثر من 1000 من مواقع القبور المتعلقة بالصراع في البوسنة والهرسك و صربيا، وكرواتيا، ومقدونيا (لم تقم اللجنة الدولية لشؤون المفقودين بتوفير المساعدة في مواقع النبش في كوسوفو). في الحالات التي يكون فيها خبراء اللجنة الدولية لشؤون المفقودين قد قدموا المساعدة فإنهم قد قاموا بإعداد تقارير النبش الموجزة.

وعلاوة على ذلك، قدمت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين مساعدة في بناء القدرات المؤسسية وصياغة التشريعات لدعم أقارب الضحايا. اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في البوسنة والهرسك هي المؤسس المشارك إلى جانب مجلس الوزراء لمعهد الأشخاص المفقودين (MPI). قام المؤسسان بتوقيع الاتفاق بشأن إنشاء معهد الأشخاص المفقودين (MPI) في آب/أغسطس 2005 فبدأ معهد الأشخاص المفقودين (MPI) أداء مهمته في عام 2007 بعد تعيين هيئات الإشراف القانوني. وهذا يعني أنه تم دمج وظائف الكيانين السابقة في البوسنة والهرسك (بما فيها الموجودات، والموظفون، والعمليات) في معهد الأشخاص المفقودين على مستوى الدولة. يتم البحث عن الأشخاص المفقودين من الصراع في البوسنة والهرسك الآن بغض النظر عن أصول الأشخاص العرقية أو الدينية أو القومية. ساعدت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين أيضا بتطوير السجلات المركزية  لصالح معهد الأشخاص المفقودين وستقوم بمنح البرمجيات التي قام بتطويرها موظفو اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، إلى معهد الأشخاص المفقودين لتمكين استخدام السجلات المركزية إلكترونيا. قامت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين مع لجنة الصليب الأحمر الدولية بمساعدة مجلس وزراء البوسنة والهرسك في صياغة مشروع قانون الأشخاص المفقودين. في كوسوفو، ساعدت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في إنشاء لجنة كوسوفو المشتركة بين الوزارات المعنية بالمفقودين. تأسست المبادرة على النماذج التي تم تطبيقها بنجاح في بقية المنطقة. سوف تقوم لجنة كوسوفو بإنشاء السياسات المستديمة ونظم التنسيق للتعامل مع مسألة الأشخاص المفقودين. للجنة كوسوفو الآن رئيس ورئيس مشارك يمثلان طوائف كوسوفو الألبانية وغير الألبانية. إضافيا تخطط اللجنة الدولية لشؤون المفقودين لمساعدة لجنة كوسوفو في إنشاء السجل المركزي للمفقودين (اللجنة الدولية لشؤون المفقودين مستعدة لمنح البرمجيات التي تم تطويرها لهذا الغرض)، وكذلك لمساعدة صياغة التشريعات لأسر المفقودين. وتشارك اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في بناء القدرات المماثلة في كرواتيا وصربيا وتعمل بشكل جماعي مع الحكومات على المستوى الإقليمي لمعالجة هذه المسألة.

تعمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين مع أكثر من 120 من جمعيات أسر المفقودين وغيرها من منظمات المجتمع المدني في المنطقة. تسعى اللجنة الدولية لشؤون المفقودين إلى تشجيع تنمية الآليات الحكومية وآليات  المجتمع المدني المستقلة والمشاركة والفعالة التي يمكن أن تسهم في عملية البحث عن الحقيقة ومعالجة حقوق الأقارب الباقين على قيد الحياة. ينتقل الآن شركاء اللجنة الدولية لشؤون المفقودين المحليون من الاعتماد على اللجنة الدولية لشؤون المفقودين إلى الاكتفاء الذاتي المتزايد. برنامج مبادرات اللجنة الدولية لشؤون المفقودين للمجتمع المدني تشمل أربعة مجالات رئيسية ذات أولوية هي: التمكين، وإقامة الشبكات، وبناء الوعي، وتعزيز التفاهم المتبادل. ضمن هذا السياق تركز اللجنة الدولية لشؤون المفقودين بصورة خاصة على الأهداف الرئيسية التالية:

بناء الاستقرار الذاتي لجمعيات أسر المفقودين؛

تطوير هياكل التنسيق الفعال؛
دعم المشاريع المتصلة بالعدالة الانتقالية والتعامل مع الماضي؛

و
تعزيز التعليم والوعي بالحقوق.

قامت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين أيضا بتقديم الدعم إلى المحاكم الدولية والمحلية بشأن المسائل المتصلة بجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والإبادة الجماعية والجرائم الأخرى بموجب القانون الدولي، وذلك تمشيا مع حماية البيانات وغيرها من الضمانات التي هي في إطار سياسة اللجنة الدولية لشؤون المفقودين.

في سياق جنوب شرق أوروبا يحتوي عمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين مساهمة طويلة الأمد لعملية ضمان السلام والاستقرار في المنطقة عن طريق توفير إجراء محاسبة دقيقة للفظائع التي ارتكبت وكذلك من خلال العمل مع الضحايا وبناء قدرات الحكومات على معالجة هذه المسألة

Southeast Europe

ICMP works closely with the Governments of Bosnia and Herzegovina, the Republic of Croatia, the Republic of Serbia, Montenegro and the former Yugoslav Republic of Macedonia, as well as with UN-administered Kosovo.

Following the cessation of conflicts in the former Yugoslavia, there were 40,000 persons missing and presumed dead. This number includes the conflicts relevant to Croatia, Bosnia and Herzegovina (BiH), and Kosovo as well as the 2001 crisis in Macedonia. Of the approximately 40,000 persons missing in the region, an estimated 30,000 were missing from the BiH conflict, 5,500 from the Croatia conflicts, 4,400 from the Kosovo conflict and 23 persons from the 2001 crisis in Macedonia. Today the regional number of missing persons is approximately 14,000, of whom approximately 10,000 are missing from the BiH conflict, 2,000 from the Croatia conflict, around 1,900 from the Kosovo conflict and 13 from Macedonia.

In terms of technical assistance, ICMP has assisted in making 17,260 identifications of different individuals since the DNA labs went on line in November 2001. Of that number 14,316 are relevant to persons missing from the BiH conflicts and 2,454 relevant to Kosovo and 490 persons through a joint project with Croatia. Of the 14,316 persons DNA identified in the context of BiH, 6,895 were DNA identifications of persons missing from the 1995 fall of Srebrenica. To make these DNA-based identifications, ICMP has collected 90,992 blood samples from relatives of the victims, which represent 29,521 missing individuals. ICMP has also received and analyzed 55,119 bone samples from mortal remains of persons recovered from mass graves in the region.

The most difficult case load is the identification of Srebrenica remains. As a result of attempts by perpetrators to conceal evidence, bodies were removed from their initial mass graves and reburied in other locations. As a consequence body parts are found disarticulated in numerous primary and secondary mass grave sites. Identifying these mortal remains is labor intensive and requires an integrated approach in which DNA is used to guide forensic anthropologists in re-associating disarticulated body parts. In addition, ICMP has either monitored or provided rigorous forensic anthropological and archeological assistance at more than 1,000 conflict-related grave sites in BiH, Serbia, Croatia and Macedonia (ICMP has not provided assistance in excavating sites in Kosovo). In cases where ICMP experts have provided assistance, they have prepared summary excavation reports.

Furthermore, ICMP has assisted in building institutional capacity and drafting legislation to support the relatives of victims. In BiH, ICMP is the co-founder, along with the Council of Ministers, of the Missing Persons Institute (MPI). The agreement establishing MPI was signed by the co-founders in August 2005 and MPI began functioning in 2007 following the appointment of statutory supervisory bodies. This means that the former BiH Entity functions (including assets, staff, operations) have been merged into the State-level MPI. Searches for persons missing from the conflict in BiH are now undertaken regardless of a persons ethnic, religious or national origin. ICMP has also assisted in developing the Central Records (Centralna evidencija nestalih) for the MPI and will donate software, developed in-house, to the MPI so that the Central Records can be maintained electronically. Along with ICRC, ICMP helped the BiH Council of Ministers draft the Law on Missing Persons. In Kosovo, ICMP assisted in the creation of the inter-ministerial Kosovo Commission on Missing Persons. This initiative was based on models that have been applied successfully in the rest of the region. The Kosovo Commission will establish sustainable policies and coordination systems for dealing with the issue of missing persons. The Kosovo Commission now has a head and co-head representing the Kosovo Albanian and non-Albanian communities. ICMP further plans to help the Kosovo Commission create a central record of the missing (and is prepared to donate software ICMP created for that purpose), as well as assisting with legislation for the families of the missing. ICMP is engaged in similar capacity building in Croatia and Serbia and is working collectively with governments at the regional level to address this issue.

ICMP works with over 120 associations of families of the missing and other civil society organizations in the region. ICMP aims to encourage the development of independent, engaged and effective government and civil society mechanisms that can contribute to the process of truth seeking and to addressing the rights of surviving relatives. ICMP’s local partners are now moving from a position of dependence on ICMP to one of greater self-sufficiency. ICMP’s civil society initiatives program encompasses four main priority areas; these are empowerment, networking, awareness building, and promotion of mutual understanding. Within this context ICMP places special emphasis on the following primary goals:

  • Building self-sustainability of associations of families of missing persons;
  • Developing effective coordination structures;
  • Supporting projects connected to transitional justice and dealing with the past; and
  • Promoting education and awareness of rights.

ICMP has also provided support to international and domestic courts on matters related to war crimes, crimes against humanity, genocide and other crimes under international law, in line with data protection and other safeguards under ICMP policy.

In the context of Southeast Europe the work of ICMP constitutes a long-lasting contribution to the process of ensuring peace and stability in the region by providing an accurate accounting of atrocities committed and by working with victims and building the capacity of governments to address this issue.